حديث الشباب: تعزيز مشاركة الشباب من أجل التغيير المحلي


بعدما كان برنامج "حديث الشباب" يقام في ورزازات، وكان يشارك فيه شباب من المنطقة لكي يعبروا عن إشكاليتهم ويناقشوا فيه مواضيع تهمهم. قمنا هذا العام 2023 بتوسيع البرنامج ليصبح جهويا، مما يتيح للشباب في جهة درعة تافيلالت فرصة الاستفادة من تبادل وجهات النظر ومناقشة القضايا التي تهمهم. حيث تم تنظيم هذه النسخة بدعم من مؤسسة هاينريش بول بالرباط.

 

امتد هذا البرنامج لمدة خمسة أشهر، وهي الفترة التي عملنا فيها بشغف، بدءًا من الأسبوع الأول من شهر مايو وحتى نهاية شهر أكتوبر. انطلقت المغامرة في ورزازات يومي 6 و7 ماي، ثم تواصلت في الرشيدية يومي 27 و28 ماي، تليها تنغير يومي 8 و9 يوليوز. ثم كانت ميدلت محطتنا يوم 13 غشت لتختتم في زاكورة يومي 7 و8 أكتوبر.

 

خلال زيارتنا لهذه المدن الخمس، كان لنا شرف مقابلة الشباب والناشطين الاجتماعيين والفاعلين السياسيين. لقد أعطينا صوتًا للشباب في المنطقة، وشجعانهم على التعبير عن أفكارهم، و نظمت ورشات عمل ركزت على احتياجاتهم الحقيقية، لا سيما في مجالات التوظيف وريادة الأعمال والتنمية الشخصية.

 

كما تم ضم الجمعيات المحلية إلى ورش العمل هذه. قدمنا ​​لهم جلسات مثل إنشاء خطة اتصالات لمشاريع الجمعية، ومساعدتهم على تعبئة التمويل وتطوير العمل الداخلي لجمعياتهم من خلال تحديد الجمهور المستهدف وإنشاء محتوى مؤثر.

 

وتم تقديم مجموعات مناقشات بناءة لكل منطقة، مما خلق جوًا تشاركيًا حيث يمكن للجميع التعبير عن آرائهم حول الموضوعات التي تهمهم.

 

وفي الوقت نفسه، تناولت الندوات مواضيع حاسمة خاصة بكل منطقة. قمنا بدعوة متحدثين خبراء في هذه المجالات لمناقشة التحديات الخاصة بكل منطقة واستكشاف الحلول لتعزيز تنمية جهة درعة تافيلالت. باختصار، سعى برنامج حديث الشباب إلى تقديم ورش عمل ومناقشات تدريبية ذات صلة للشباب في المنطقة.